الاستدامة

الجودة والصحة والسلامة وأمن المنشآت والبيئة

تتوافق معايير الجودة والصحة والسلامة وأمن المنشآت والبيئة التي تتبعها شركة مجيس مع الأنظمة والقوانين المحلية والدولية، إضافة إلى كونها جزءٌ أساسي من ثقافة إدارة الأعمال والتشغيل في الشركة.

الجودة

نعتمد في أصولنا أفضل التقنيات لتقديم المنتجات لمشتركينا. وتحتوي جميع مشاريعنا على خطة عمل لمعايير الجودة والصحة والسلامة وأمن المنشآت والبيئة، بدايةً من مرحلة دارسة المشروع وحتى إهلاكه، وتكون هذه الخطة مصممة خصيصاً لضمان أن جودة منتجاتنا وخدماتنا تلبي وتتجاوز توقعات ومتطلبات المشتركين.

الصحة والسلامة وأمن المنشآت

تلتزم مجيس للخدمات الصناعية وجميع مزوديها بقرار وزارة القوى العاملة رقم ٢٨٦ / ٢٠٠٨ الخاص بإصدار اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية في المنشآت الخاضعة لقانون العمل. علاوة على ذلك، وعلى مستوى التشغيل، تتوافق أنظمة الإدارة المتكاملة لشركة مجيس والشركة العُمانية لخدمات المياه المستدامة مع شهادة موحدة ومتوافقة مع معايير ISO٩٠٠١ وISO١٤٠٠١ وISO ٤٥٠٠١، وقد أعيد اعتمادها في شهر يوليو ٢٠١٩. كما تتمتع جميع مواقع المشروع بإمكانية الوصول إلى المرافق الصحية الموجودة في الموقع وموارد الاستجابة للطوارئ ومواد التوعية الخاصة بالصحة والسلامة.

لم تسجل شركة مجيس أية حالة وفيات في مواقع عملها حتى الآن، وتحافظ على معدل تكرار الإصابة عند أقل من ٠.٩٣، مما يدل على كون ممارسات الجودة والصحة والسلامة وأمن المنشآت والبيئة مناسبة وفعالة.

تركز خطط الجودة والصحة والسلامة وأمن المنشآت والبيئة وإدارة المخاطر لدينا على استدامة الخدمة، ونقدم الدعم على مدار الساعة في حالة وقوع حوادث أو حالات طوارئ، حيث نمتلك خطط للطوارئ في حالة حدوث أي انقطاعات، بما في ذلك إمدادات المياه الصالحة للشرب عند الطلب بواسطة الصهاريج، وإدارة محطات المعالجة بالكلور بأقصى طاقتها وجمع مياه الصرف الصحي والصناعي بواسطة الصهاريج في حالة حدوث أعطال في الشبكة.

البيئة

تأخذ جميع أعمالنا بعين الاعتبار تشكيل تأثير منخفض على دورة حياة المياه، ونسعى دائماً لإيجاد حلول مبتكرة والاستفادة من الطاقة المتجددة لتقليل بصمتنا البيئية والامتثال لمعايير وزارة البيئة. تمثل الطاقة الشمسية ٩% من مدخلات الطاقة لعملياتنا، وهو ما يسهم بخفض انبعاثات الكربون بنسبة ٢٠%. وتستكشف شركة مجيس الآن فرصاً إضافية للاعتماد على الطاقة الشمسية والمائية في عملياتها، الأمر الذي سيقلل من تأثيرنا على البيئة.

نلتزم في عمليات إدارة النفايات السائلة بمعايير بيئة المياه المحلية وتلبية المتطلبات الصناعية، حيث تصل نسبة إعادة التدوير إلى ٩٠%. وفي الوقت نفسه، فإن مخططنا المستمر لزراعة الأشجار في كافة مناطق امتياز الشركة، والتي تغطي حتى الآن ٠.٥ هكتار، ستساهم في إمتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين.

المسؤولية الاجتماعية

تستثمر شركة مجيس في تنمية الموارد البشرية والمجتمعات المحلية. وتندرج المسؤولية الاجتماعية في نموذج أعمال الشركة، حيث نستثمر أكثر من ٥٠ ألف ريال عُماني سنوياً في مبادرات المسؤولية الاجتماعية، وقد نفذت الشركة العديد من المشاريع المجتمعية المستدامة بما في ذلك تزويد وحدة لإنتاج الثلج للصيادين بهدف ضمان إستدامة حرفة الصيد وتنميتها، ودعم فئة الشباب من خلال المساهمة في تنمية المرافق الرياضية المحلية وإقامة ورش الأعمال اليدوية لدعم سيدات الأعمال وغيرها من المبادرات المجتمعية المثمرة.

علاوة على ذلك، نلتزم بالمساهمة في تنمية الموارد البشرية وتنويع مصادر الدخل من خلال توظيف الشركات الصغيرة والمتوسطة والخدمات ذات الصلة في أعمال الشركة، مع وجود شرط إلزامي باستخدام منتجات عُمانية ضمن هذه المشاريع (ما لا يقل عن ١٠% من قيمة المشروع).

كذلك وقعت شركة مجيس مجموعة من مذكرات التفاهم مع العديد من المؤسسات الأكاديمية للتعاون في تدريب الطلبة والبحوث العلمية والدارسات الإستشارية المعنية بالبحوث والتطوير. وقد خصصت شركة مجيس موازنة للبحث والتطوير في مجال حلول المياه . كذلك تشجع الشركة المتدربين بالقيام بالبحوث التطبيقية إلى جانب اكتسابهم الخبرة عبر المهام الروتينية.