عن الشركة

معلومات عامة

تعتبر شركة مجيس للخدمات الصناعية المزود الرائد لحلول المياه في سلطنة عُمان، حيث تقوم بسحب مياه البحر ومعالجتها لأغراض التبريد، وإنتاج مياه الشرب والتصنيع فائقة النقاء ومعالجة الصرف الصحي والصناعي. تتركز أعمال الشركة حالياً في منطقتي الإمتياز في كل من ميناء صحار والمنطقة الحرة بالإضافة إلى مدينة صحار الصناعية، حيث تعمل الشركة على تزويد الشركات والمصانع العاملة في مناطق الإمتياز بحلول المياه التي تم ذكرها آنفاً. تتجاوز قيمة إستثمارات الشركة الحالية الـ 600 مليون دولار أمريكي، حيث تمتلك الشركة عشرة منشآت لتوفير حلول المياه، من ضمنها محطتي سحب مياه البحر بسعة إجمالية 740 ألف متر مكعب بالساعة، حيث يتم تسليمها بكميات كبيرة للعملاء في المناطق الصناعية بموجب اتفاقيات طويلة الأجل. وتعتبر هاتان المحطتان من أكبر محطات سحب مياه البحر في منطقة الشرق الأوسط.

شعار الشركة

Majis Industrial Services S.A.O.C

مكون من زوجين على شكل هلال يحتضنان قطرة ماء، يجسد الشعار رسالة مجيس حيث أن أحد الزوجين يرمز للاستدامة وهو باللون السماوي والأخر لحماية البيئة وهو باللون الأخضر الفاتح، وتم وضع الشعار على خلفية بيضاء للدلالة على الشفافية والمصداقية.

كلمة الرئيس التنفيذي

يعتبر الماء مكوناً أساسياً وعنصراً مهماً من عناصر الحياة، ويدخل في العديد من أوجهها المختلفة وربما يكون الأهم بالنسبة لإقتصاد السلطنة. إن إحدى التحديات التي تواجه قطاع المياه في السلطنة هي شح المياه والحاجة الملحّة لتحليتها لتوفير متطلبات الإستهلاك الآدمي والصناعي.
أما بالنسبة لقطاع الصناعة، فإن الوصول إلى مصدر موثوق وفعال من حيث التكلفة يعد أمراً حيوياً لضمان إستمرار تشغيل المنشآت الصناعية ومحطات الطاقة الكهربائية ومحطات تحلية المياه . وإذا لم تتوفر المياه، فإن ذلك وبلا شك سينعكس سلبياً على أداء الصناعات والذي بدوره سيؤثر على ناتجنا الاقتصادي. وبصفتنا المزود الوحيد لمياه البحر ومياه التبريد في ميناء صحار ومنطقتها الحرة، فإننا نفخر بمساهمتنا في تحقيق النمو والإستدامة للاقتصاد العُماني.

الرئيــــس التنفيــــذي

رؤيتنا

نسعى إلى أن نكون المزود العالمي لحلول المياه المبتكرة بهدف تعزيز القيم للمستفيدين

رسالتنا

نزود مشتركينا بحلول مياه مستدامة وصديقة للبيئة

قيمنا

  • الأمانة
  • العمل الجماعي
  • التركيز على المشتركين
  • التميـّز
  • الطموح

محركات النمو

  • إعتماد أفضل أساليب إدارة الأصول
  • محورية المشتركين
  • الشركة الرائدة في مجالات الجودة والصحة والسلامة وأمن المنشآت والبيئة
  • الإلتزام بدعم المواهب والتنمية البشرية
  • علامة تجارية راسخة وموثوقة

تاريخ الشركة

حقق الاقتصاد العُماني نمواً ملحوظاً نتيجة الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل تنويع المساهمات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي. وتعتبر المياه في سلطنة عُمان مورداً حيوياً يلعب دوراً رئيسياً في الاقتصاد، حيث تحتاج قطاعات الصناعة الحديثة في السلطنة إلى مزود يقدم خدمات المياه بآليات مستدامة وصديقة للبيئة لدعم نموها وضمان إستمراريتها.

تأسست شركة مجيس في العام 2006م، وقد سميت بهذا الإسم نسبة إلى القرية التي تأسست بالقرب منها ، وقد أشتقت كلمة مجيس من “مجس” وهي الأداة التي يستخدمها السكان المحليين لقياس عمق المياه.

يحظى ميناء صحار والمنطقة الحرة ومدينة صحار الصناعية بموقعٍ إستراتيجي، وقد شملت جميعها بإهتمام الحكومة منذ إنشائها في العام  2006م وتستفيد جميعها من النمو المتسارع للاقتصاد العُماني والتنوع الصناعي، فضلاً عن المكانة والموقع كمركز محلي للتجارة الإقليمية والدولية. أُنشأت شركة مجيس لتطوير البنية الأساسية المناسبة لتوفير مياه التبريد للشركات والمصانع العاملة في ميناء صحار الصناعي  وقد استفادت الشركة منذ ذلك الحين من الإمكانات الكبيرة للمنطقة  كونها المزود الحصري لمياه البحر لأغراض التبريد والشرب والتصنيع. وتعمل مجيس على معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي إنطلاقاً من رؤيتها في تقديم حلول مياه صديقة للبيئة وذلك ضمن مناطق إمتيازها  في ميناء صحار والمنطقة الحرة، إلى جانب مدينة صحار الصناعية .

حوكميات الشركة

كلمة رئيس مجلس الإدارة

عُهد إلى شركة مجيس مهمة توفير حلول المياه المستدامة والصديقة للبيئة، والتي تخدم في الأساس جميع الشركات والمصانع العاملة في ميناء صحار والمنطقة الحرة ومدينة صحار الصناعية وهي بدورها تخدم السكان والقاطنين في محافظة الباطنة والسلطنة بشكل عام وذلك كون هذه المناطق مورد إقتصادي يوفر فرص العمل للمواطنين ويساهم في تنويع الدخل الاقتصادي للسلطنة.

منذ إنشائها في العام 2006م، والشركة تعمل على ضمان إستمرار توفير خدمات المياه المستدامة والصديقة للبيئة، حيث تبدي جل اهتمامها بالبيئة مع التركيز على البيئة البحرية كونها المورد الأساسي للمياه في عمليات الشركة. تعتبر مجيس نبع المياه الذي لا ينضب في ميناء صحار والمنطقة الحرة ونعمل جاهدين لضمان إستمرار جريان هذا النبع وتغذيته لجميع الصناعات في الميناء والمنطقة الحرة ومدينة صحار الصناعية.

نبيل بن عبد الله بن حميد الغساني

مجلس الإدارة

يتميز أعضاء مجلس إدارة مجيس للخدمات الصناعية بالتنوع والخبرة، وهو المسؤول عن توجيه الإدارة ومراقبة عمليات الشركة وأدائها، فضلاً عن تمثيل مصالح المساهمين والستفيدين بشكل مباشر، حيث يضم مجلس الإدارة سبعة أعضاء، خمسة منهم مستقلون.

النموذج التشغيلي

تدير شركة مجيس للخدمات الصناعية أكبر منشأة لسحب مياه البحر وأحدث محطة لإدارة النفايات السائلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتطلع في المستقبل إلى تطوير هذه المنشآت بشكل أوسع.

وقعت شركة مجيس عقود تزويد خدمات المياه مع غالبية المشتركين تمتد حتى العام 2030 و 2040م مقابل تزويدهم بمياه التبريد والتصنيع والشرب، بالإضافة إلى إستقبال ومعالجة النفايات الصناعية السائلة. وتعتبر المياه عنصر أساسي وضروري لإتمام عمليات تشغيل المنشآت الصناعية.

وحيث أن مجيس تقوم بتنمية الإستثمار وإدارة المشاريع فإن تشغيل وصيانة الأصول أوكل به الشركة العُمانية لخدمات المياه المستدامة، وهي شركة أسست على إثر تحالف بين شركة مجيس وشركة التكنولوجيا المائية الأسبانية “أكويليا ” .

Operation Model